د. هبة الدغيدي

د. هبة الدغيدي

رئيسة قسم الدراسات التربوية في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة

شارك الصفحة:

هبة الدغيدي هي حاليا رئيسة قسم الدراسات التربوية في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. الدغيدي أستاذة  في تعليم العلوم وتقود مبادرة التعليم STEAM كنهج دولي لنموذج التعلم متعدد التخصصات. حصلت على درجة الدكتوراه في تعليم العلوم من جامعة برمنغهام بالمملكة المتحدة. كانت الباحث الرئيسي في مشروع تعليم STEAM ثنائي اللغة الممول من شركة British Gas وهي الباحث الرئيسي في مختبر Centennial متعدد التخصصات للابتكار والتكنولوجيا في التعليم ، ICLITE و Co-PI للشراكة بين المدرسة والجامعة لمجتمعات المتعلمين الأقران ، SUP4PCL.

عملت كمنسق لمشروعي TEMPUS بتمويل من المفوضية الأوروبية للتعليم من أجل التنمية المستدامة. عملت عن كثب مع معلمي العلوم قبل الخدمة وقامت بتدريب وتعليم معلمي العلوم أثناء الخدمة على مستوى الدراسات العليا. تضمن عملها تدريب المعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة على الاستراتيجيات التربوية المعاصرة.

إلى جانب خبرتها التدريسية ، تتمتع بمجموعة واسعة من الخبرات المهنية ، حيث عملت في العديد من اللجان والجمعيات الوطنية والدولية. من أبرز المجتمعات الدولية في تعليم العلوم الجمعية الوطنية للبحوث في تعليم العلوم (نارست). تمت دعوتها كمتحدث ضيف في الشبكة العالمية لمدرسة الشركاء: British Council، 2020؛ منتدى موانئ دبي التربوي ، 2019 ؛ مؤتمر التميز الثالث "جيل متعلم علميا لاقتصاد مزدهر". مركز التميز البحثي في ​​تطوير تعليم العلوم والرياضيات ، جامعة الملك سعود ، الرياض - المملكة العربية السعودية. منتدى المعلمين الخليج العربي الرابع ، وزارة التربية والتعليم ، الإمارات العربية المتحدة ، 2018 ؛ المؤتمر البحثي الأول الأقاليمي حول تعليم العلوم والرياضيات الذي يربط بين أبحاث تعليم العلوم والرياضيات العربية والأوروبية ، في الجامعة الأميركية في بيروت ، 2016 ؛ المؤتمر الدولي الخامس والستين للجمعية الكورية لتعليم العلوم 2014 ، الندوة الدولية لمركز أبحاث تعليم العلوم ، الجامعة الوطنية الكورية للتعليم.

يتضمن جزء من خدمتها المهنية مراجعة المخطوطات والمقترحات للمجلات الدولية ذات العوامل عالية التأثير مثل الكمبيوتر والتعليم ، ومجلة البحث في تدريس العلوم ، ومجلة البحث في تدريس العلوم ، ومجلة أوراسيا للرياضيات ، وتعليم العلوم والتكنولوجيا (EURASIA) التعليم ، ومجلة لأبحاث تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ، وبحوث التربية البيئية ، والمجلة الدولية للمنهج التربوي ، وغيرها ، بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمرات الوطنية والإقليمية والدولية. الدغيدي هو أيضًا ممتحن خارجي للعديد من أطروحات الدكتوراه في البحرين وعمان وجنوب إفريقيا والإمارات العربية المتحدة وغيرها.