أ. د. طارق رخا

أ. د. طارق رخا

مدير مختبر البناء عالي الأداء في جورجيا تك

شارك الصفحة:

انضم طارق رخا إلى جامعة جورجيا تك كأستاذ مساعد في العمارة في ٢٠١٩ وتم تعيينه مديرًا لمختبر البناء عالي الأداء في ٢٠٢١. 

أبحاث د. رخا متعددة التخصصات، وقد تلقت تمويلًا من العديد من الجهات متضمنة وزارة الطاقة الامريكية (DOE) ومؤسسة العلوم الوطنية الامريكية (NSF) . قام بتأليف والمشاركة في أكثر من ٦٠ ورقة بحثية في دوريات علمية ومؤتمرات عالمية، وفازت اثنتان منهما بجائزة أفضل ورقة بحثية 

كما تم تكريمه مؤخرًا من خلال جائزة "المساهم الناشئ" من الفرع الأمريكي للرابطة الدولية لمحاكاة أداء المباني.

كأستاذ جامعي، يقاطع د. رخا كورسات التصميم مع التكنولوجيا التي تركز على تغير المناخ مع احتياجات المجتمعات مفتقرة الموارد. وقد قام مؤخراً بالإشراف على الفريق الفائز في تحدي التصميم السكني في مسابقة العُشَارِيُّ الشمسية (Solar Decathlon) التابعة لوزارة الطاقة الامريكية.

ومن خلال مجهوداته القيادية الدولية، تمت دعوة د. رخا إلى اللجنة الإدارية لمؤتمر محاكاة العمارة والتصميم الحضري (SimAUD)، وشغل منصب الرئيس العام في جامعة دلفت للتكنولوجيا ٢٠١٨ وكرئيس البرنامج لعام ٢٠١٩ للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة للمؤتمر التي استضافها في جامعة جورجيا تك.

حصل د. رخا على بكالوريوس العلوم (٢٠٠٧) وماجستير العلوم (٢٠١٠) في الهندسة المعمارية من جامعة القاهرة، مصر، حيث عمل كمهندس معماري (٢٠٠٧-٢٠١١)، ودكتوراه الفلسفة في تكنولوجيا البناء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا(MIT) (٢٠١٥).