د. سوسن الريامية

د. سوسن الريامية

مديرة مركز عمان للهيدروجين في سلطنة عمان

شارك الصفحة:

حصلت الدكتورة  سوسن بنت سعيد الريامية على شهادتها الجامعية في الفيزياء مع تخصص ثانوي في الجيولوجيا و الرياضيات من جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان.

حاصلة على درجة الماجستير في العلوم والهندسة المركز الأول بمعدل إمتياز مع مرتبة الشرف (IGSES AWARDS)  من جامعة كيوشو في فوكوكا وفي عام  2013 ، أكملت الدكتوراه في العلوم التطبيقية للإلكترونيات وعلم المواد في الجامعة ذاتها  باليابان لمدة عامين ونصف العام بمعدل إمتياز مع مرتبة الشرف.

عملت كباحثة زائرة بمعهد بحوث المواد في جامعة هاسلت في بلجيكا ، وخلال ذلك الوقت وسعت معرفتها بآلية تحضير الكيميائي للألماس الصناعي المستخدم في التطبيقات المختلفة الكهروضوئية لأشباه الموصلات.

عملت د. سوسن في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (GUTech) كأستاذ مساعد في عام 2014 قبل الانضمام إلى مجلس البحث العلمي (The Research Council) في سلطنة عمان كباحثة في الطاقات  المتجددة عام 2015.

من 2016 إلى 2018 ، كانت باحثة زائرة كمديرة مشروع في كل من مركز هيلمهولتز في برلين (HZB) ، والمركز الألماني لبحوث علوم الأرض (GFZ) في بوتسدام ، ألمانيا.

شغلت منصب خبير في الطاقات المتجددة  منذ عام 2019 في مجلس البحث العلمي وتم إختيارها مديرة لمركز EJAAD في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من مارس 2021 حتى فبراير 2022. بعدها وفي  فبراير 2022 تم إختيارها من بين عدة منافسين لإدارة  مركز عمان للهيدروجين التابع للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان كأول مديرة محلية.

حصلت د. سوسن على عدة جوائز علمية بارزة و بعض من المنح المتميزة لتمويل الأبحاث من اليابان ونشرت في  أكثر من 25 بحثًا ومقالة علمية في مجلات علمية ومجلات وصحف الطاقة. عملت أيضًا كمراجع علمي في العديد من المجلات.

تم اختيارها من ضمن النظراء المراجعين للمرشجين لحضور وعرض بحوثهم في لينداو للفيزياء   بعد اختيارها للانضمام إلى أحد الأحداث المرموقة في مجال العلوم المخصص للفيزياء في ألمانيا.(The 69th Lindau Nobel Laureate Meeting).حيث تم اختيارها من بين 200 متقدم للانضمام إلى برنامج ما بعد مؤتمر بادن فورتمبيرغ للباحثين الشباب في اجتماع  (The 69th Lindau Nobel Laureate Meeting) المنعقد في بادن فورتمبيرغ والتعرف وزيارة أكثر من 10 مؤسسات علمية رائدة في مجال العلوم والتطبيقات الفيزيائية في المنطقة.

كما تمت دعوتها كخبيرة للطاقة لتمثيل السلطنة في العديد من الفعاليات السياسية والاقتصادية والعلمية مثل الاجتماع الوزاري للطاقة الهيدروجينية في عام 2019 ، طوكيو ، و معدة ومشرفة على جلسة نقاشية  لوكالة الطاقة الدولية (IEA) في جلسة (عمان: وجهة واعدة للطاقة النظيفة) التي تركز على الهيدروجين كاقتصاد جديد في عمان 2020 قامت بعمل مبادرة " دراسة جدوى الهيدروجين بعمان بعد أن كلفتها وزارة الطاقة والمعادن بقيادة الدراسة كمديرة للمشروع في فبراير 2020 حتى فبراير 2021. منذ ذلك الوقت ،

يتم دعوتها بشكل مستمر إلى مختلف الفعاليات الدولية والإقليمية والمحلية لتمثيل السلطنة في الموضوعات المتعلقة بتحويل الطاقة بما في ذلك الهيدروجين. تركيزها مؤخراً يشمل الإدارة العلمية وعلوم المواد وتكنولوجيا النانو التطبيقية للطاقة الكهروضوئية والطاقة المتجددة والطاقة الشمسية والتقنيات الحرارية والهيدروجين كاقتصاد بديل جديد وموضوعات متعلقة بانتقال الطاقة. كما تشرف على أطروحات الطلاب بالتعاون مع جامعات محلية ودولية".