د. إسلام حسين

د. إسلام حسين

عالم متخصص في علم الفيروسات ومؤسس قناة Virolvlog على يوتيوب

شارك الصفحة:

إسلام حسين عالم فيروسات تخرج بتخصص في الطب البيطري وحصل على درجة الماجستير من جامعة الزقازيق في مصر في عامي 1999 و 2003 على التوالي.
عمل معيدًا ، ثم أستاذًا مشاركًا لعلم الفيروسات في نفس الجامعة (2000-2003). ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة في عام 2007. ركزت أطروحته على التطوير قبل السريري للأدوية المضادة للفيروسات. وأجرى تدريبه بعد الدكتوراه في المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة والمركز الطبي بجامعة كانساس.
ثم عمل كعالم أبحاث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، حيث درس تطور فيروسات إنفلونزا الطيور وقابليتها للعدوى.


حاليًا ، هو كبير علماء في Microbiotix ، وهي شركة أدوية بيولوجية متخصصة في اكتشاف الأدوية المضادة للميكروبات. تتوزع جهوده البحثية بين التطوير السريري لعقار مضاد للفيروس المضخم للخلايا البشري ومشاريع اكتشاف أخرى تستهدف عدة فيروسات ، مثل الإنفلونزا والإيبولا وزيكا. قام بتأليف العديد من المقالات البحثية والمراجعات وفصول في الكتب العلمية.
كما ألقى العديد من المحاضرات والندوات التفاعلية عبر الإنترنت ومنشورات المدونات التي تستهدف عشاق العلوم في الشرق الأوسط. وهو مؤسس قناة على YouTube تسمى "Virolvlog" تنقل علم الفيروسات إلى عامة الناس. بشكل جماعي، جمعت مقاطع الفيديو الخاصة به حوالي مليون مشاهدة.
 

كما علق على قضايا الأمراض الفيروسية ذات الاهتمام بالصحة العامة على بي بي سي عربي ، سكاي نيوز عربية ، هاف بوست عربي ، ساينتفك أمريكان ومجلة التقدم العلمي.
كان متحدثًا في TEDxCairo 2015 ، Harvard Arab Weekend 2015 و 2016. ظهرت أعماله في مجلة Science ومجلة ASM’s Culture. تم إدراجه من قبل Nature Middle East كواحد من أفضل 6 إعلاميين علميين في العالم العربي. عمل في لجنة مؤشر المعرفة العربي في مقر الأمم المتحدة ، وهو حاليًا عضو في لجنة الاتصالات في الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة.