د. علاء خميس

د. علاء خميس

كبير خبراء في مجال الذكاء الاصطناعي والتنقل الذكى بشركة جنرال موتورز بكندا

شارك الصفحة:

د. علاء خميس هو كبير خبراء في مجال الذكاء الاصطناعي والتنقل الذكى بشركة جنرال موتورز بكندا.

وهو مؤلف كتاب "التنقل الذكي: استكشاف التقنيات الأساسية والتأثيرات الأوسع نطاقاً". وهو محاضر في جامعة تورونتو وعضو تابع لمركز تحليل الأنماط وذكاء الآلات بجامعة واترلو، وأستاذ مساعد في جامعة أونتاريو التقنية وجامعة النيل. شغل منصب استاذ في مجال المركبات ذاتية القيادة في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ورئيس قسم الذكاء الاصطناعي في شركة سايبرون سوليوشنز، ومستشار الذكاء الاصطناعي بشركة منيا، وباحث أول في شركة فستيك بكندا، وأستاذ مشارك ورئيس قسم العلوم الهندسية بجامعة السويس، وأستاذ مشارك ومدير مجموعة أبحاث الروبوتات والأنظمة الذاتية بالجامعة الألمانية بالقاهرة، وأستاذ باحث مشارك ومحاضر في مجال الذكاء الاصطناعي بجامعة واترلو بكندا، وأستاذ زائر بجامعة تشارلز الثالث بمدريد، إسبانيا، وجامعة شيربروك بكندا، وباحث زائر بجامعة ريدنغ بالمملكة المتحدة، وباحث متميز في جامعة العلوم التطبيقية في رافنسبورغ-فاينغارتن بألمانيا. 

وقد حصل دكتور علاء خميس على جائزة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات للأعضاء والأنشطة الجغرافية عام 2018، وهو مؤسس جمعية الروبوتات والأتمتة بمصر (الحاصل على جائزة أفضل فرع على مستوى العالم عام 2015، وأفضل فرع في المنطقة الثامنة التابعة للمعهد عام 2012)، ومؤسس مسابقة روبوتات من أجل عالم خالٍ من الألغام، وعضو في مجموعة عمل معايير الروبوتات الذاتية  P1872.2.

وتشمل اهتماماته البحثية موضوعات؛ مثل التنقل الذكي، والمركبات الذاتية والمتصلة، والروبوتات الخوارزمية، والروبوتات الإنسانية، ومعالجة وتحليل البيانات الذكية، وتعلم الآلة والاستمثال التوافقي. وقد نشر أربعة كتب وخمسة فصول وستة عشر تقريرًا تقنيًّا وأكثر من 130 بحثًا علميًّا في صحف محكمة ومؤتمرات دولية. كما حصل على 24 براءة اختراع أمريكية. 

للمزيد من المعلومات قم بزيارة الموقع: http://www.alaakhamis.org/