الأسئلة الشائعة

تواصل معنا

أسبوع العلوم العربي مبادرة تهدف إلى توصيل وتبسيط العلوم والتكنولوجيا إلى الجمهور العام غير المتخصص، من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التفاعلية التي تهدف إلى دعم الوعي بأهمية العلوم والحث على التعلم والاستكشاف. يهتم أسبوع العلوم العربي بمجالات العلوم والتخصصات المتنوعة وتقاطعاتها مع مختلف مناحي الحياة.

يقام أسبوع العلوم العربي في الفترة من 15 إلى 25 أكتوبر عام 2022. 

بدأت الفكرة بأسبوع العلوم المصري في عام  2016، ونجحنا في تغطية كافة أرجاء الجمهورية بالمئات من الفعاليات والأنشطة العلمية الموجهة للجمهور العام غير المتخصص.

 ثم في عام 2020، انطلق أسبوع العلوم العربي ليغطى 18 دولة عربية بأكثر من 400 ساعة من المحتوى العلمي قدمها صفوة العلماء والمؤثرين العرب.

يشارك في أسبوع العلوم العربي منظمون من داخل و خارج الوطن العربي بهدف واحد هو: تقديم محتوى علمي مبسط للجمهور العام الناطق بالعربية، لذلك لا يختص بلدٌ بالتنظيم دون غيره. 

نظرًا لاتساع عدد المشاركين من الدول المختلفة، ستدار كل فعالية من قبل منظمة فردية وبالتالي فإن  بعض الفعاليات ستكون وجهًا لوجه والآخر سيكون افتراضيًا على شبكة الانترنت

قم بعمل حساب على موقع أسبوع العلوم العربي، ثم ادخل على أجندة الفعاليات واختر الفعاليات التي تود حضورها ثم قم بتسجيل الحضور حسب كل فعالية إن كانت وجهًا لوجه أو افتراضية. 

جميع الفعاليات التي ستقدم من خلال فريق أسبوع العلوم العربي ستكون موثقة عبر منصتنا وحساباتنا على وسائل التواصل.

أما بالنسبة للفعاليات المنظمة من شركائنا في كافة أرجاء الوطن العربي، فسيوفر أسبوع العلوم العربي للمنظمين اختيار توثيق فعالياتهم عبر منصتنا وللمنظمين اختيار  توثيقها من عدمه، لذا يمكنكم التواصل مع منظم كل فعالية. 

 في البداية، قم بعمل حساب شخصي ثم ادخل على قائمة (المكتبة)  واقرأ كتيب " كيفية تنظيم فعالية"    

ثم اقرأ  إرشادات الفعالية التي تود تقديمها مثل: المعارض العلمية أو ورش العمل أو ويبنار ثم قم بالضغط على زر (نظم فعاليتك) بصفتك الفردية أو ممثلا لمؤسسة  وقدم طلب انضمام 

  إذا كنت معلمًا أو طالبًا أو أحد الوالدين  يمكنك المشاركة عن طريق تقديم ورش علمية أو رحلات تعليمية وغيرها، وقد قام فريق أسبوع   العلوم العربي بتصميم حقائب أنشطة علمية يمكنكم الاستعانة بها. فقط اضغط على قائمة المكتبة وستتمكن من تصفح مختلف حقائب الأنشطة التي قمنا بإعدادها خصيصا من أجلك!

 

يمكنك تنظيم فعالياتك الخاصة سواء كنت مؤسسة علمية بحثية أو تعليمية أو فرد، فنحن نشجع مشاركة المحتوى العلمي خاصة باللغة العربية في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا ونهدف إلى تمكين تبسيط العلوم في المنطقة العربية.

 لذا يمكنك قراءة دليل " كيفية تنظيم فعالية في أسبوع العلوم العربي" حتى يساعدك في تكوين تصور للفعالية المناسبة التي يمكنك القيام بها ثم تصفح إرشادات الفعاليات، كما يمكنكم مراسلتنا على [email protected] لتقديم الدعم والاقتراحات المناسبة.