عن بٌعد من خلال شبكة الإنترنت
مستقبل مستدام للمنطقة العربية وسط عالم متغير
15 أكتوبر 2022

المنطقة الزمنية: Africa/Cairo

ستناقش الجلسة تأثير التحولات المتسارعة في عالمنا خلال العقد الأخير على منطقتنا العربية، وكيف يمكن ان تغير العلوم والتكنولوجيا طرق تعاطي المنطقة مع المستقبل لتحقيق الاستدامة. أهم الاسئلة للضيوف ستكون: - خلال العقد الاخير ظهر بشكل جلي تأثير تغير المناخ على المنطقة العربية، كأحد العوامل البيئية الرئيسية التي ستؤثر على مستقبلها.. كيف ترون التخطيط الفاعل للتعامل مع تلك التأثيرات؟ وكيف يمكن ان تستفيد المنطقة من التحول للتكنولوجيا الصديقه للبيئة؟ - شهد العالم ايضا تحول هائل في مجال الصناعة فيما يسمى بالثورة الصناعية الرابعة.. كيف يمكن ان تواكب منطقتنا تلك الثورة؟ وما هي اهم العوامل التي قد تساعد المنطقة في تطوير هذا القطاع؟ - بعد جائحة هزت العالم خلال الأعوام الاخيرة تنبهت النظم الصحية في منطقتنا لكثير من اوجه النقص والتي حاولت جاهدة لسد ثغراتها.. كيف تطورت النظم الصحية في المنطقة تفاعلا مع الجائحة؟ وكيف سيؤثر ذلك على مستقبل تعاطي المنطقة مع قطاع الصحة سواء خدميا او بحثيا؟ - ما هي النصائح التي يمكن ان توجهونها لشباب المنطقة في التعامل مستقبلهم المهني خاصة ما يتعلق بالعلوم؟ ما هي التخصصات التي ترون المستقبل في منطقتنا يحتاج لها والمجالات البحثية التي يجب ان تحظى بمزيد من الاهتمام؟ بعد استكمال النقاش مع الضيوف سنترك ١٥ دقيقه للرد على اسئلة الحضور.

نبذة عن مقدمي الفعالية

بثينة أسامة هي المنسق الإقليمي لشبكة العلوم والتنمية SciDev.Net، نسخة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ورئيسة تحرير النسخة العربية. عضو مؤسس للرابطة العربية للإعلاميين العلميين، ومؤسس مشارك لمنتدى الصحافة العلمية الافتراضي، والمنتدى العربي للاعلام والتواصل العلمي. بثينة مدرب لمهارات الصحافة العلمية ومتحدث في العديد من المؤتمرات المتعلقة بالعلوم والتنمية، كما شاركت في تأليف كتاب الدليل العملي للصحفيين العلميين العرب، ونظمت العديد من جوائز الصحافة العلمية في المنطقة العربية.

نبذة عن الضيوف

د. علي عبده مستشار علمي في شركة هالبيرتون

راضية سداوي رئيسة قسم الطاقة و مجموعة تغير المناخ واستدامة الموارد الطبيعية

د.جينا الفقي أستاذ ، قسم التكنولوجيا الصيدلانية ، المجلس النرويجي للاجئين ، المشرف على القطاع الثقافي والعلمي ، ASRT ، رئيس اللجنة المالية في SESAME ، الأردن ، المدير التنفيذي لجامعة الأطفال ، ASRT ونائب رئيس اللجنة العلمية المصرية للجينوم
15 أكتوبر 2022
من: 2:00 مساءً حتى 3:20 مساءً

المنطقة الزمنية: Africa/Cairo


الموضوعات
العلوم والمجتمع

نوع الفعالية
حلقة نقاشية

شارك الفعالية