عن بٌعد من خلال شبكة الإنترنت
نساء العرب في العلوم- إلي أين يتجهن؟
15 أكتوبر 2022

المنطقة الزمنية: Africa/Cairo

تعتبر هذه الجلسة النقاشية مختلفة، حيث أننا لن نطرح الموضوعات الاعتيادية التي تثار عن دور المرأة في العلوم وحسب ولكن ستكون أسئلتنا دقيقة وسنعمل على تقديم أفضل ما لدينا ليكون النقاش ثريًا ومفيدًا للجمهور.
السؤال الأول: كيف تتجنبين الوقوع في فخ أن المرأة العربية في مجالات العلوم تتعرض للتمييز والاضطهاد في مجتمعاتها أكثر من مثيلاتها من الباحثات من الدول الأخرى ولا تختلف عن العلماء الذكور في الدول النامية؟
السؤال الثاني: كيف يدعم مجتمعك الفتيات مقارنة بالمجتمعات الأخرى؟
السؤال الثالث: هل يمكنك إعطاء أمثلة كنتِ فيها قدوة للإناث من ثقافات أخرى خارج الوطن العربي؟
السؤال الرابع: هل يمكنك مشاركة التحديات التي تواجه الباحثات في العالم العربي والتي تختلف بدورها عن التحديات التي تواجه الباحثين في العالم العربي وتختلف أيضًا عن التحديات التي تواجهها الباحثات خارج العالم العربي؟
السؤال الخامس: ما هي الأشياء التي قد تعد من المميزات للباحثات في العالم العربي؟
السؤال السادس: هل يمكنك تقديم نصيحة لعلماء وباحثي المستقبل من الإناث والذكور؟
السؤال السابع: ما هو دور العلماء في مجتمعاتهم؟

نبذة عن مقدمي الفعالية

رنا الدجاني باحثة أردنية متخصصة في بيولوجيا الخلية، تخرجت من كلية العلوم من الجامعة الأردنية سنة 1989، وحصلت على شهادة الدكتوراه في البيولوجيا الجزئية من جامعة آيوا-Iowa في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2005. ، حصلت على منحتين من منح برنامج فولبرايت-Fulbright، تهتم الدكتورة رنا الدجاني بالبحث في دراسات الروابط على نطاق الجينوم المتعلقة بمرض السكري والسرطان في الأردن، تعمل في الجامعة الهاشمية في المجال البحثي والتدريسي والمبادرات التطوعية.
الدكتورة رنا الدجاني أستاذة زائرة في جامعتي يال وكامبريدج في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي خبيرة رفيعة المستوى في مجالها ولها العديد من المبادرات في المجتمع. كما تهتم د. رنا بالنقاشات حول علاقة الإسلام بالتطور، وشاركت في كتابة قانون أخلاقيات أبحاث الخلايا الجذعية في المملكة الأردنية.
وهي رئيسة شبكة التقدم العلمي في العالم العربي، كما أنها أسست برنامج نحن نحب القراءة وهو برنامج يهدف إلى غرس حب القراءة من أجل الاستمتاع عند الأطفال، تم تطويره ووهيكلته على أسس وأبحاث علمية عديدة. يقوم البرنامج على فكرة تدريب متطوعين محليين من رجال ونساء من مختلف الأعمار على القراءة للأطفال حصلت على جائزة PEER لنموذج الدوائر الثلاثة من Alemat، وإختيرت كواحدة من 20 عالما الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي في عام 2014، وكانت على قائمة 100 من النساء الأكثر تاثيرًا في العالم العربي عام 2014 أيضًا ، في أكتوبر 2017 تم اختيارها من قبل مؤسسة برادكليف للدراسات المتقدمة للفوز ببرنامج زمالة مؤسسة برادكليف.
الدكتورة رنا ألفت كتاب بعنوان: Five scarves, Doing the impossible: If we can reverse cell fate why cant we redefine success

نبذة عن الضيوف





15 أكتوبر 2022
من: 3:30 مساءً حتى 4:30 مساءً

المنطقة الزمنية: Africa/Cairo


الموضوعات
العلوم والمجتمع

نوع الفعالية
حلقة نقاشية

شارك الفعالية