عن بٌعد من خلال شبكة الإنترنت
اتزان المواقع الأثرية من وجهة النظر الهندسية
17 أكتوبر 2022

المنطقة الزمنية: Africa/Cairo

تعني هذه المحاضرة بإلقاء الضوء على الأساليب والتقنيات الهندسية المتبعة للتأكد من اتزان المنشآت والمواقع الأثرية والتأكد لعدم تعرضها للانهيار والضياع نتيجة لعوامل التعرية والزمن.
يتم استعراض العديد من التجارب العلمية والهندسية التي تم إجراؤها على العديد من مواقع التراث العالمي وكيفية معالجتها والتعامل معها من وجهة نظر هندسية وصولا إلى تحقيق اتزان هندسي يحقق عوامل الأمان للأثر والزائر في نفس الوقت، مع الحفاظ على القيمة الأثرية والجمالية للمُنْشَأ.

نبذة عن مقدمي الفعالية

دكتور ياسر الشايب هو أستاذ تطبيقات هندسة الصخور في الآثار والتراث، بكلية العلوم والهندسة – الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تخرج الدكتور ياسر من كلية الهندسة بجامعة القاهرة سنة 1990 وحصل علي الدكتوراه من جامعة نانسي للتعدين بفرنسا في استعمالات الذكاء الاصطناعي لتحليل وإدارة المخاطر الطبيعية والصناعية لبعض المقابر القديمة في وادي الملوك في مصر. يتميز دكتور ياسر باهتمامه الخاص بالآثار والحفاظ على التراث الثقافي وتوثيقه وإدارته وذلك من خلال العديد من المشروعات المحلية والدولية، وقد كان منذ سنوات طويلة شغوفا بالعلوم ونشر المعرفة.

شغل دكتور ياسر الشايب منصب منسق برنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم العالي (ايراسموس بلس) حتى بداية ٢٠١٩، وكان أيضا نقطة الاتصال المصرية لبرامج البحوث الأوروبية في جمهورية مصر العربية

17 أكتوبر 2022
من: 6:00 مساءً حتى 7:00 مساءً

المنطقة الزمنية: Africa/Cairo


الموضوعات
الهندسة

نوع الفعالية
محاضرة علمية مبسطة

شارك الفعالية