عن بٌعد من خلال شبكة الإنترنت
الاستدامة من خلال الذكاء الاصطناعي والفضاء
17 أكتوبر 2022

المنطقة الزمنية: Asia/Dubai

تتناول المحاضرة مفهوم الاستدامة بشكل عام ثم تُسلط الضوء على دور تكنولوجيا الفضاء كونها عاملًا من عوامل مفهوم الاستدامة. كما أنها تُشير إلى بعض المخاطر التي تُهدد استدامة الأنشطة البشرية في الفضاء وانعكاسها على سُكّان الأرض، هذا وتتطرق إلى دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الفضاء التي من شأنها المساهمة في تفعيل مفهوم الاستدامة.

محاور المحاضرة:
ما هي الاستدامة؟ وما أهميتها؟
كيف تساهم تكنولوجيا الفضاء في تمكين مفهوم الاستدامة؟
ما هي المخاطر التي تهدد استدامة النشاط الإنساني في الفضاء؟
ما هو دور الذكاء الاصطناعي في استدامة تكنولوجيا الفضاء؟

نبذة عن مقدمي الفعالية

حصلت عائشة العويس على شهادة البكالوريوس بتخصص علوم الحاسب من الجامعة الأمريكية بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة، وتعمل الآن في أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك كمساعد باحث في مختبر الذكاء الاصطناعي.
تتضمن خبرتها البرمجة ومعالجة الصور والبيانات من أجل استخدامها كمُدخلات للشبكات العصبية الاصطناعية والتي بدورها تكون فرعا من فروع التعلم الآلي.
تعمل الباحثة على تصنيف البيانات القادمة من شبكة الإمارات لرصد الشهب باستخدام التعلم الآلي لتسهيل عملية تنقيح البيانات وتسريعها. هذا وتعمل على تطوير خوارزميات بإمكانها التعرف على النيازك وتمييزها عن الصخور الأرضية.

وبالإضافة، فقد حصلت الباحثة على درجة الماجستير من جامعة الشارقة في التاريخ والحضارة الإسلامية وحيث تهدف إلى الجمع ما بين التاريخ وعلم الفلك نظراً للموروث الزخم من الحضارة الإسلامية ودور الأخيرة في كونها محطة شهدت تبادلات علمية بين الشرق والغرب.

17 أكتوبر 2022
من: 7:15 مساءً حتى 8:15 مساءً

المنطقة الزمنية: Asia/Dubai


الموضوعات
علم الروبوتات والذكاء الاصطناعي
الفضاء

نوع الفعالية
محاضرة علمية مبسطة

المنظم:

أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك - جامعة الشارقة

شارك الفعالية