عن بٌعد من خلال شبكة الإنترنت
أهداف التنمية المستدامة ودور العلوم في تحقيقها في العالم العربي
16 أكتوبر 2022

المنطقة الزمنية: Africa/Cairo

دور العلم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة: العالم العربي يفتقر إلى الخبرة والعمل الجماعي لقياس كيفية تحقيق أهداف التنمية المستدامة.ونحن بحاجة لمشاركة المزيد من العلماء. ولكن ماذا يعني أن تكون عالماً؟ كيف يمكننا ترجمة النظرية إلى ممارسات على أرض الواقع؟ ما هو دور البحث الصناعي في تحقيق هذه الرؤى والأهداف؟

وسيتطرق النقاش إلى التحدث عن مشاكل الأنظمة بما تسمح به لمشاركة العلماء أم لا، ودور الجامعات في ذلك وهل نحن بحاجة لتغيير جذري في التعليم؟ كيف يمكن جعل الجودة أكثر أهمية من الكمية في الإنتاج العلمي؟


نبذة عن مقدمي الفعالية

علياء حامد، رئيس تحرير مجلة " Nature الطبعة العربية". بدأت العمل في الحقل الصحفي في عام 2005، عندما التحقت بـ"وكالة أنباء الشرق الأوسط" في عام 2005، حيث بدأت كمترجمة في قسم النشرة الاقتصادية، ثم انتقلت إلى قسم التغطيات الدبلوماسية. وفي عام 2009، بدأت العمل في جريدة «الشروق»، حيث قامت بتغطية عدة ملفات، من بينها الملف البيئي، والاقتصادي، والحقوقي، بالإضافة إلى عملها كمحررة دبلوماسية.

نبذة عن الضيوف

الدكتورة أمل هي أستاذة مشاركة في المركز القومي للبحوث (NRC) - مصر. أول عالمة مصرية شابة تحضر المنتدى الاقتصادي العالمي - صيف (WEF) 2009 ومؤتمر دافوس 2010 في الصين بناءً على مبادرة IAP لتمكين العلماء الشباب في جميع أنحاء العالم. هي المؤسس المشارك وعضو المجلس الاستشاري في EYAS (أكاديمية الشباب المصرية للعلوم). وهي من أصحاب الريادة المجتمعية وعضو في شبكة كاتليست Catalyst 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تغيير الأنظمة بتفعيل دور الرياديين المجتمعيين.

الدكتورة رنا الدجاني عالمة أحياء جزيئية فلسطينية أردنية وأستاذة علم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة الهاشمية. حصلت على درجة الدكتوراه. في البيولوجيا الجزيئية من جامعة أيوا. هي مؤسسة ومديرة المنظمة غير الحكومية "نحن نحب القراءة" ، وهو برنامج يسعى إلى تعزيز حب القراءة لدى الأطفال الصغار خارج نطاق الأكاديميين في العالم العربي. حاليًا ، تقضي عام إجازة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تعمل على الوعي بالأنظمة. وهي من أصحاب الريادة المجتمعية وعضو في شبكة كاتليست Catalyst 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تغيير الأنظمة بتفعيل دور الرياديين المجتمعيين.

نصاف سليمي نصاف هي معلمة شابة ولكنها محترفة ومُيسرة وناشطة ومستشارة لديها شغف خاص بالمباني الخضراء والاستدامة. انخرطت في مجال ريادة الأعمال منذ عام 2015 بشغف وحماس ، بل إنها طورت ألعابًا عبر الإنترنت للتعليم والنشاط. إنها مدفوعة بالقيم ، ومتعلمة مدى الحياة ، ومانحة ، وشخصية المنحى تقدم في كثير من الأحيان في مجال خبرتها. شغفها هو التأثير على الجماهير من أجل تطوير عالم أفضل وأكثر اخضرارًا. وهي من أصحاب الريادة المجتمعية وعضو في شبكة كاتليست Catalyst 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تغيير الأنظمة بتفعيل دور الرياديين المجتمعيين.

ماجد غنيمة حاصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير من قسم الإلكترونيات والاتصالات في جامعة عين شمس ف عامي 1997 و 2000 على التوالي. ثم حصل على درجة الدكتوراه في هندسة الكمبيوتر من جامعة نورث وسترن في عام 2006. قاد قسم هندسة الميكاترونكس في جامعة عين شمس 2014-2016 ، ويعمل حالياً أستاذاً مساعداً فيها. كما أسس وأدار مركز الابتكار في جامعة ولاية أريزونا (iHub) 2013-2021 ، ويشغل حاليًا منصب مدير الإستراتيجيات والشراكات في صندوق دعم المبتكرين (ISF) في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
16 أكتوبر 2022
من: 6:00 مساءً حتى 7:00 مساءً

المنطقة الزمنية: Africa/Cairo


الموضوعات
التغيرات المناخية
العلوم البيئية
العلوم والمجتمع
المسار المهني في مجالات العلوم والتكنولوجيا
المرأة في العلوم والتكنولوجيا

نوع الفعالية
حلقة نقاشية

شارك الفعالية